تراجع الثقة وتنامي تأثير المؤثرين- ج7 من ترجمة تقرير هوتسويت

المؤثرين
Spread the love

تراجع الثقة وتنامي تأثير المؤثرين

أصحاب التأثير على الدوائر القريبة، ومجتمعات العملاء الحقيقية والناس مثلك، يقعون في دائرة الاهتمام بينما تتراجع ثقة العملاء

تراجعت ثقة العملاء في مؤسسات الإعلام التي تساهم ف تشكيل الرأي العام، والمدراء والمؤسسات الحكومية إلى أدنى مستوى لها في عام 2017 ؛ فقد بين مؤشر الثقة الخاص بإيدلمان أن ثلثي الدول التي قامو بعمل الاستقصاء بها توصف الآن على أنها “لا تثق”، ما يعني أن 50% من المستخدمين فيها لا يثقون أن مؤسسات الأعمال، والمؤسسات الحكومية، والإعلامية والمنظمات الغير حكومية، تقوم بعملها على الطريقة الصحيحة .

بينما تستمر الحكومات والمؤسسات في خذلان المستهلكين، يلجأ هؤلاء المستهلكون لبعضهم البعض، لأول مرة في التاريخ، يتم تصنيف شخص مثلك على أنه ذو مصداقية مثل خبير أو أكاديمي أكثر من مسئول حكومي أو مدير مؤسسة.

 

**50% من مستخدمي الانترنت حول العالم، ينشرون آراءهم شهريا، حيث تتنامى الثقة في تأثير المؤثرين

المصدر، تقرير اكتشاف رؤية العلامات التجارية الربع الثالث 2017

 

ومع تلك التغيرات السياسية والاجتماعية، يصبح الموظفون وذوو التأثير المحدود ومؤيدو المستهلكون أكثر ترابطا من أي وقت مضى، فكما تقرر إيدلمان:”أن محور التواصل الرئيسي اليوم أفقي الشكل أو يعتمد على الندية، مما يدل على توزيع قوة التأثير على العائلة والأصدقاء”

وتوضح إيدلمان بأن 50% من المستهلكين حول العالم يقولون بأن الأفراد أجدر بالثقة من المؤسسات وأن صفحات التواصل الاجتماعي أكثر مصداقية من الإعلانات.

في هذا العالم الجديد، يتغير حتى خطاب السلطة، “فالمتحدثون العفويون أكثر مصداقية من المنمقين المدربين، والذين يتمتعون بالجرأة والطلاقة، أكثر مصداقية من الدبلوماسيين الذين يراعون آداب الحديث”

 

**50% من المستخدمون يقولون بأن الأشخاص أكثر مصداقية من المؤسسات وأن صفحات التواصل الاجتماعي للعلامات التجارية أكثر مصداقية من الإعلانات.

المصدر، إيدلمان مقياس الثقة العالمي 2017

 

وحيث تتراجع الثقة فإن رواد التسويق يخشون النتائج المبالغ فيها للمقاييس الغير حقيقية القائمة على تضخم عدد المتابعين الذي لا يحدث تأثيرا فعالا”؛ وعلى هذا فإن الهدف الأولي في 2018 سيكون التركيز على جمهور حقيقي.

وفي ظل تراجع تسويق المؤثرين، يبدو جليا أن تأثير القرناء يتنامى، طبقا لما قالته جلوبال ويب اندكس فإن 50% من مستخدمي الانترنت حول العالم، يقومون بنشر رأيهم عن المنتجات كل شهر.

ذوي التأثير المحدود ممن لديهم بين ال1000 متابع وال10000 متابع، يضمن للمسوقين وصولهم لمجتمع حقيقي من العملاء.

كما يقول إيدلمان، “إن ذوي التأثير المحدود –العدد- عادة ما يملكون تأثيرا أكثر عمقا وتفاعلا أكثر تواصلا مع متابعيهم، الذين يشعرون بارتباط أكثر مع هؤلاء الأشخاص”

وبذلك يمكننا القول بأن العمل الأكثر أهلية للنجاح في 2018، هو الذي سيضع موظفيه، ومؤيديه، ومجتمعات عملائه وذوي التأثير الاكتروني، في قلب اهتمامات استراتيجيات التسويق الخاصة بهم.

 

** شخص مثلك، لديه الآن مصداقية تماما مثل أكاديمي أو خبير تقني وأكثر مصداقية من مدير مؤسسة أو مسئول حكومة.

المصدر، إيدلمان مقياس الثقة العالمي 2017

 

أمثلة العلامة التجارية للمتابعة:

**حملة #ShotoniPhone من Apple تطمس خط بين تأييد العملاء والترويج للمنتج. على حساب إنستغرام الرسمي الخاص بهم Apple، الذي تم إطلاقه في عام 2017، حيث تم استخدام الهاشتاج 1،825،954 مرة على انستجرام من خلال استخدام محتوى يتمركز حول الجمهور.

**تستمد العلامات التجارية التالية (الخطوط الجوية القطرية، وريد بول، وبي ام دبليو، ووايفير) محتواها من أكثر من 50 في المئة من محتوى مجتمع معجبيهم على إنستغرام. وبالتالي تقدم أمثلة ذكية على المشاركة التي تركز على الأقران وبناء المجتمع الحقيقي، بدلا من استخدام محتوى مؤثر قصير الأمد.

 

**قام Chewy.com وهو موقع تجزئة لشراء الحيوانات الأليفة ببناء برنامج دعوة ناجحة للعملاء (#chewyinfluencer)

حيث يحصل العملاء على طلبات مجانية في مقابل نشر تقارير على فيسبوك. انها حتما طريقة ذكية (وشفافة تماما) لبناء الثقة، خاصة وأن المزيد من المستهلكين يستخدمون الشبكات الاجتماعية.

 

**تعمل MVMT ماركة الساعات مع كل من المؤثرات الضخمة والصغيرة كما هو موثق فيتقرير المؤثرين الخاص بإل تو لعام 2017، تقوم MVMT بتقديم خصم عبر جميع المؤثرين الذين ترعاهم الشركة.

مما يتيح لهم تتبع عائد الاستثمار من خلال المؤثرين العاديين مقابل رفيعي المستوى (مثل الشراكة مع النجمة أليسالينش)

تسمح العلامة التجارية أيضًا للمؤثرين بتنظيم وعرض منتجاتهم المفضلة على صفحات مقصودة مخصصة، مما يسمح لتعزيز تسويق المنتجات بطرق شخصية وغير رسمية.

 

انخفاض معدلات الثقة العامة في المؤسسات الحكومية والإعلامية والتجارية والمنظمات الغير حكومية لسنة 2017 مقابل سنة 2016.

انخفاض معدلات الثقة العامة في المؤسسات الحكومية والإعلامية والتجارية والمنظمات الغير حكومية لسنة 2017 مقابل سنة 2016.

مقترحات هوتسوت لهذا التوجه:

الأساسيات:

ضع أهدافًا طويلة المدى للموظفين ودعم العملاء

، معظم المنظمات تستخدم تأييد العملاء كطريقة لمحاربة تراجع الوصول الاجتماعي الأساسي وهذا يعطي زيادة كبيرة في عدد الزيارات لعلامتك التجارية، ولكن تفوّت القيمة الحقيقية والتي هي بناء علاقات إنسانية حقيقية ودائمة مع العملاء والموظفين،

كما عليك أن تتأكد من التزام إدارتك بهذه الأهداف لخلق دعم حقيقي للعملاء والموظفين، بدلا من الإصلاحات السريعة التي تهدف لزيادة عدد الزيارات المجانية.

 

بناء مجتمعات للدعم على فيسبوك

حيث يستثمر فيسبوك بشكل كبير في المجموعات لأن الإدارة تتطلع إلى زيادة تفاعل المستخدم بخلاف صفحة الأخبار الخاصة به. وتعد هذه فرصة كبيرة لكسب مصدر جديد من مشاركة العملاء المجانية على فيسبوك إلى جانب تقديم دعم حقيقي. ونعتقد أن مجموعات فيسبوك فرصة كبيرة في عام 2018.

 

قم بتوليد الاهتمام عن طريق الإعلانات ولكن مع دعم ظهور المنتج في البحث على وسائل التواصل الاجتماعية لشركتك،

الإعلانات رائعة في جذب الانتباه، ولكن الثقة في الإعلانات انخفضت إلى مستويات غير مسبوقة.
وجد Edelman إدلمان أن 62 في المئة من المستهلكين العالميين يثقون بمعلومات حول الشركة على وسائل الإعلام الخاصة بها، في حين أن 38 في المئة فقط يثقون في المعلومات الواردة في الإعلانات.

ومن وجهات النظر حول قضايا الصناعة، يُنظَر إلى الموظفين من قبل المستهلكين باعتبارهم أكثر مصداقية من المتحدث باسم الشركة أو المسؤولين والمديرين التنفيذيين للشركة.

وفقا لإدلمان Edelman، يتم الوثوق بالموظفين في المتوسط ​​أكثر من المديرين التنفيذيين.

 

مقترحات متطورة

** قم بعمل فيديو بث مباشر بدون نص مكتوب،

إنك نت قد أحضرت أحد نجوم YouTube لمراجعة منتجك الجديد أو التحدث على الويبينار أو قمت ببث فيديو لمدير تسويقك على فيسبوك Live، فلا داعي للترتيبات الكثيرة في المراجعات.

وفقا لإدلمان، فإن 57 في المئة من المستهلكين العالميين يثقون أكثر في المتحدث العفوي، مقابل 43 في المئة يثقون في المتحدثين الذين يقرأون من نصوص مكتوبة.

 

** بناء استراتيجيات التأثير الجزئي والكلي

، وفقا لبحث من إل تو، فإن فائدة المؤثرين الكبار تكمن في نشر المنتجات البسيطة على نطاق أوسع (مثل منتجات CPG الجديدة التي تهدف إلى دوائر واسعة النطاق)، في حين أن التأثيرات الصغيرة هي مفتاح للتأثير على معايير الشراء.

على سبيل المثال، قد يساعد المؤثر الكبير على وضع الهاتف الذكي من الجيل التالي على الرادار المبكر للالكترونيات، في حين أن صغار المؤثرين سيقومون بالتأثير على كيفية إدراك المنتج في أماكن مثل Reddit، والمنتديات، ومجموعات فيسبوك.

Be the first to comment on "تراجع الثقة وتنامي تأثير المؤثرين- ج7 من ترجمة تقرير هوتسويت"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*