الهاتف المحمول يغذي نمو ظاهرة تليفزيون التواصل الاجتماعي

Spread the love

نستمر معكم في عرض ترجمة تقرير هوتسويت لعام 2018 عن اتجاهات مواقع التواصل  واليوم نعرض التوجه الثاني: الهاتف المحمول يغذي ظاهرة تلفاز التواصل الاجتماعي

بينما يقبل المستخدمون على مطالعة الفيديوهات على هواتفهم المحمولة، تستمر مواقع التواصل الاجتماعي في ابتكار خواص برمجة خاصة بها

56% من مستخدمي الانترنت شاهدو فيديو على الأقل على فيسبوك خلال الشهر الماضي،

56% من مستخدمي الانترنت شاهدو فيديو على الأقل على فيسبوك خلال الشهر الماضي،

وخواص ابتكارية لتجربة البث المباشر واكتشاف متزايد للخواص المناسبة للفيديوهات المصممة للهواتف المحمولة.

استخدام الجوال وإثارة العنصر الجديد عمل على تسارع استهلاك محتوى الفيديو، فقد كانت الجملة الشهيرة في السابق تحث “العلامات التجارية على أن يكونو ناشرين” أما في 2018، فإن العلامات التجارية عليها أن تكون صاحبة محتوى يخطف الأضواء، يمكن بثه من خلال الهواتف المحمولة والبث المباشر الخاص بمواقع التواصل الاجتماعي.

ما الذي سببته هذه النقلة تجاه محتوى البث المرئي؟
باختصار، تستجيب مواقع التواصل الاجتماعي لأداء الجمهور، يتصاعد الأداء الغير فعال لمستخدمي التواصل الاجتماعي من أجل تضييع وقت الفراغ، متابعة الأخباروالبحث عن التسلية عبر الهاتف المحمول

وحتى تقوم مواقع التواصل الاجتماعي بدمج والحصول على أموال من خلال تلك الأوقات التي يقضيها الناس على الهاتف المحمول، فإنهم يسعون نحو إنتاج محتوى مرئي بالمشاركة مع العلامات التجارية التقليدية للإعلام، كما يسعون لإتاحة فرص لتلك العلامات التجارية من البث المباشر لعملائهم.

بالنسبة لمواقع التواصل الاجتماعي، فإن الفوائد المتحققة من هذه الفرص واضحة وتشمل  تفعيل مشاركة المستخدمين وأدوات إعلانية مبتكرة للبيع.

تتوقع زينث في آخر تنبؤاتها لنفقات الإعلانات أن الإعلان عبر الإنترنت سوف “يتفوق على الإعلانات التقليدية عبر التليفزيون، ليكون التواصل الاجتماعي هو الوسيط الإعلاني الأكبر والذي يستهلك 37% من إجمالي نفقات الإعلانات”، فقد تنامى الإنفاق على الإعلانات عبر الانترنت بنسبة سنوية بلغت 18% في عام 2016 و 11% في عام 2017.

33% من مستخدمي الانترنت، يستخدمون التواصل الاجتماعي للبحث عن محتوى تسلية،

33% من مستخدمي الانترنت، يستخدمون التواصل الاجتماعي للبحث عن محتوى تسلية،

بالنسبة لبعض الأعمال، تقدم الفيديوهات المقدمة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي طرقا أكثر إبداعا للوصول الحقيقي للجمهور، فقد كشفت دراسة إل تو الأخيرة عن ازدياد التفاعل بنسبة 25% مع البث المباشر أكثر من التفاعل مع مجموع فيديوهات الفيسبوك.

يقدم سناب شات كذلك فرصة جماعية لمواليد الألفية الثالثة المهووسين بالهواتف المحمولة؛ على سبيل المثال حقق برنامج سناب شات الأصلي فون سواب عشرة ملايين مشاهدة للحلقة الواحدة، كما حققت عروض الفيديوهات المصنوعة خصيصا للهواتف المحمولة نجاحا كبيرا لدرجة أن شبكات تليفزيونية قامت بتبنيها وتحويلها لبرامج تليفزيونية كاملة.

ربما تهدد فيديوهات الهواتف المحمولة شبكات التليفزيون إلا أن محتوى فيديوهات الهواتف النقالة أمامه رحلة طويلة قبل أن يستبدل المحتوى الإذاعي التليفزوني ومشاهدات غرفة المعيشة.

قد تكون فيديوهات الهاتف المحمول هي التوجه السائد اليوم، إلا أن هناك حقيقة لن تتغير، وهي فيديوهات الهاتف المحمول هي في الأصل نمط من أنماط دمج جمهور الانترنت.
سيقوم فيسبوك باستثمار نحو مليار دولار في برمجة زر المشاهدة الأصلي الخاص بهم الذي يمكن المستخدمين من التسجيل ومتابعة مسلسلات الفيديوهات، وقد قطع يوتيوب شوطا كبيرا بإنتاج ضخم من خلال أبرز منتجي المحتوى على اليوتيوب بالإضافة إلى شراكات متعددة بالمحتوى والبث المباشر للعديد من الشبكات الإعلامية والرياضية، وقد سجل يوتيوب 100 مليون ساعة من المشاهدات الحية يوميا.

ارتفاع مشاهدات الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي

ارتفاع مشاهدات الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي

شكل تطور فيسبوك في الفيديوهات ضغطا كبيرا على يوتيوب، إذ يتيح فيسبوك تفاعلا أكثر بكثير للعلامات التجارية تتيح لصناع المحتوى أن يكتشفو البرمجة الأصلية، وطبقا لما نشرته شركة إل تو للأبحاث، فإن نسبة المشاهدات لفيديوهات العلامات التجارية على يوتيوب قلت بنسبة 54% عن نسبتها على فيسبوك، ما يجعل فيسبوك على قمة التفاعلات.
وكعلامة مميزة، فإن نيلسن للأبحاث الإعلامية تقوم بتقييم الفيديوهات على فيسبوك ويوتيوب وهولو.

تعد صناعة محتوى الفيديو على التواصل الاجتماعي واعدة للعديد من العلامات التجارية، خصوصا وأنها تتيح فرصا لرعاية الإعلانات المبتكرة والمطورة، وفرصا أكبر للتفاعل الحقيقي حيث يدعم فيسبوك وصول محتوى الفيديو أكثر بكثير من دعمه للصور والمحتوى النصي.

قد يكون البث المباشر في صالح أحد العلامات التجارية بشكل كبير، فعلى سبيل المثال، قد استخدمت سامسونج 90 دقيقة من البث المباشر على فيسبوك لإطلاق الهاتف الذكي جالاكسي 8، والذي نجح في جمع 1.6 مليون مشاهدة، و14 ألف مشاركة، إلا أن المحتوى المتلفز والبث المباشر لا يناسب كل أنماط الأعمال والعلامات التجارية، كما يفضل العملاء أن يبقوا على تواصل حقيقي يضمن لهم التفاعل بشكل فعال مع العلامات التجارية، لا أن تمتلئ شاشاتهم بالبث المباشر والفيديوهات وفقط.

 

** 20% من الإنفاق العالمي على الإعلانات يذهب لفيس بوك وجوجل، ما يشكل ضعف نسبة الإنفاق التي كانو يحصلون عليها قبل خمس سنوات من الآن.
المصدر: زينث، النفقات المتوقعة على الإعلانات في يونيو 2017

الإنفاق على الإعلانات التليفزيونية مقابل الإنفاق على الإعلانات على الانترنت

الإنفاق على الإعلانات التليفزيونية مقابل الإنفاق على الإعلانات على الانترنت

مقترحات هوتسوت الخاصة بهذا التوجه:

** قم باستكشاف ما إذا كان محتوى الفيديو مناسب لعلامتك التجارية،

إذا لم تكن صياغة المحتوى هي نقطة القوة الخاصة بعلامتك التجارية، عليك البحث عن أنماظ جديدة وشراكات كما تفعل العلامات التجارية التي تقوم بمشاركة محتوى الفيديو الخاص لمواقع التواصل الاجتماعي، والتي يمكنك التعرف على المزيد منها مباشرة من فيسبوك من هنا.

** لا تتبع المقاييس التي تقدمها مواقع التواصل الاجتماعي دون تحقق من جدواها بالنسبة لك

من المتوقع أن تتصرف شبكات التواصل الاجتماعي في 2018 كأنها شركات إعلامية، وسيتم تطويع المزيد من أنماط الإعلانات للمقاييس الموجودة مثل (نسبة الوصول، والتردد، وتنظيم حركة المرور الخاصة بالتواصل الاجتماعي).
ستكون هذه المقاييس جيدة بالنسبة لبعض العلامات التجارية لكن عليك التأكد من جدواها بالنسبة للعلامة التجارية الخاصة بك، وتأكد من إعدادك لمقاييس تعكس أولويات عملك.

** استخدم الشبكة المناسبة لأهداف الفيديو الذي تقوم بنشره

إذا كنت تستهدف الوصول لجمهور حقيقي، استخدم انستجرام، ليصل محتواك من العلامة التجارية للمستهلكين، أما إذا كنت تستهدف العلامات التجارية الأخرى قم باستخدام لينك ان، كما نرجح استخدام فيسبوك للوصول للعامة من خلال الإعلانات المدفوعة ومحتوى الفيديو، واستخدام سناب شات للاستكشاف والتوزيع.
للتفاعل الحقيقي، بإمكانك استخدام الشبكات المتخصصة الناشئة مثل Musical.ly و YouNow.

الاقتراحات المتطورة:

**قم بدمج تحسين محركات البحث مع البث المباشر على الفيس بوك

يقوم فيسبوك أيضا بدمج خيار البث المباشر مع زر البحث على الفيسبوك، لتسهيل الاكتشاف الحقيقي.
بمجرد انتهاء بثك المباشر، يمكن لمستخدم محرك بحث جوجل أن يجد الفيديو في نتائج البحث، عليك استخدام الكلمات المفتاحية الأكثر تداولا، كما يساهم دمج وصف خاص بالفيديو أن يظهر الفيديو من خلال محرك بحث جوجل.
بإمكانك ملاحظة الكثير من الفيديوهات في نتائج البحث في عام 2018، وسيقوم جوجل بحذف ملخصات ال6 ثوان الصامتة التي تعمل بشكل تلقائي في نتائج البحث.

** استثمر ميزانية الشبكات الناشئة في إعلانات فيسبوك

تخصص العديد من المنظمات 20% من ميزانية الإعلانات للشبكات الناشئة، ولكننا نقترح أن تعيد استثمار هذا الجزء في فيسبوك مرة أخرى حيث تزداد إعلاناته تعقيدا، ومع الوقت يمكنك الوصول لعائدات استثمار أكثر عندما تستهدف جمهورا منتقى بشكل أدق.

تحرير : عمرو القزاز / ترجمة : اسراء عبد اللطيف

Be the first to comment on "الهاتف المحمول يغذي نمو ظاهرة تليفزيون التواصل الاجتماعي"

Leave a comment

Your email address will not be published.


*